صحيفة: السعودية امتنعت عن مساعدة المغرب في إستعادة جثة الطياررشيد أحبيب-هبة بريس

 

قالت صحيفة "رأي اليوم" العربية المستقلة، أن المغرب جد ممتعِض بسبب الدور السعودي في عملية تسليم جثمان الطيار المغربي ياسين بحتي الذي قتل في تحطم طائرته الأحد قبل الماضي.


وحسب مصادر الصحيفة فالسعوديين أبلغوا المسؤولين المغاربة أن يتخلو عن فكرة استرجاء جثمان الطيار حيث اعتبر السعوديين تسليم الحوثيين الجثة من سابع المستحيلات.

وتضيف مصادر الصحيفة أن رغم استطاعة المغرب إقناع الحوثيين بفضل وساطة المبعوث الدولي السابق إلى اليمن المغربي جمال بنعمر، إلا أن السعوديين أبان عن بطء رد فعل.


وأكدت الصجيفة أن تسليم جثة الطيار المغربي كانت مقررة يوم الجمعة الماضي قبل أن يتم تأجيل العملية إلى الأحد بسبب تعقيدات من الجانب السعودي” مرتبطة بنقل الجثمان من محافظة صعدة إلى مطار العاصمة صنعاء الذي يكاد يكون المطار الوحيد الذي لا يزال صالحا لاستقبال الطائرات. حيث “رفض السعوديون إعطاء ضمانات للقافلة الحوثية التي ستنقل الجثمان، وهو الأمر الذي دفع الحوثيين إلى الإصرار على تسليم الجثة في صعدة وليس خارجها”.


وكان العميد أحمد عسيري الناطق باسم قوات التحالف العربي أدلى بتصريحات يوم السبت الماضي، بعد إرسال الجيش المغربي لطائرة عسكرية لاسترجاع الجثمان، قال فيها إنه “لا توجد جثة حتى الآن.. وإرسال الطائرة كان خطوة استباقية في حال توفر أي معلومة ومن أجل تسريع القيام بإجراءات إخلاء الجثة”، وهو التصريح الذي كان مناقضا لبيان رسمي صادر عن الجيش المغربي يوم الجمعة الماضي ذكر أن العاهل المغربي محمد السادس أصدر أوامر بإرسال الطائرة “لإتمام عملية إعادة الجثمان إلى أرض الوطن، وعلى متنها فريق من خبراء في علم الوراثة للتأكد، في حالة تطلب الأمر ذلك، من هوية الفقيد".


Advertisement

0 comments:

Post a Comment

 
Top