.fb_iframe_widget span{width:460px !important;}

الأميش: شعب في الولايات ‏المتحدة، يعيش على أسلوب حياة، لم يتغير كثيراً منذ 300 سنة، ويستغني عن كل وسائل الرفاهية الحديثة.

هم طائفة مسيحية، نشأت في العصور الوسطى على يد  شخص يدعى” يعقوب أمان”، وتدعو إلى التمسك بتعاليم الإنجيل في كل أمور الحياة، يمتثل أفرادها لقانون غير مكتوب يدعى “الأوردنانغ”  Ordnung  و هو يحدد بشكل صارم كيفية حياة أفراد الآميش حتّى في أدق التفاصيل.

عقيدتهم
يرفضون بشدة كل ما له علاقة بالتقدم، وأي محاولة لدمجهم بمجتمعات وتعاليم أخرى، الرجال لا يحلقون لحاهم أبداً لا يؤمنون بالتأمين، فهم يعتبرون كل شيء قضاء وقدر، طائفة الآميش لا تؤمن بالكهرباء واستخدامها ولا بالسيارات بل ولا النقود الحكومية الورقية  إلا في حالات طارئة.

لغتهم
يتحدث معظم الآميش ثلاث لغات : “بنسلفانيا داتش ” وهي لغة قريبة من الألمانية هذا في المنزل، أما في الصلاة فيتحدثون بلغة قريبة أيضا من الألمانية وتدعى ” هاي جيرمان”، وفي المدارس يتكلمون بالانجليزية.

الأزياء

ترتدي النساء الثياب المحتشمة والطويلة، يقمن بقص الشعر ويربطنه خلف الرأس ويرتدين القبعات، أما الرجال والصبية فيرتدون البدلات الداكنة اللون والقبعات السوداء أو قبعات القش العريضة. ويطلقون اللحى بعد الزواج.

التعليم

بخصوص الدراسة، فهم لا يعترفون بالتعليم الحكومي وعوضاً عن ذلك يدرّسون أبنائهم في شبه مدارس مكوّنة من غرفة أو غرفتين (يُطبّق الفصل بين الجنسين) حيث يتعلّمون على أيدي مدرّسين أميش طبعاً، مبادئ اللغة الانجليزية (لا يتحدثون الانجليزية وإنما لهجة ألمانية) ومبادئ الحساب والجغرافيا وتاريخ الأميش فقط (لا يهتّمون بالعالم الخارجي ولا بتاريخه) بالإضافة إلى تدريس العقيدة المسيحية وبعض الحصص التربوية التي تزرع قيمهم ومبادئهم في قلوب الأطفال…في عام 1972 أصدرت الحكومة الأمريكية قراراً بإعفائهم من التعليم الإلزامي.

المصدر: التلفزيون العربي/ تلفزيون الآن

Advertisement

0 comments:

Post a Comment

 
Top