هل يتدخل الحموشي لإصلاح ما أفسدته التجارب السابقة بمفوضيات الأمن بسوسبركــــة :هبــــة بريــــس



بعد تعيينه مديرا عاما للأمن الوطني،سيباشر عبد اللطيف الحموشي، تغييرات بهدف ضبط الجهاز الأمني بالمغرب، ويتعلق الأمر بدراسة استراتيجية كاملة لتحديث جهاز الأمن، وإعطائه الإمكانات البشرية واللوجيستيكية والتكنولوجية اللازمة للعمل.



جريدة "هبة بريـــس" من خلال عملها اليومي بجل مدن سوس رصدت أكثر من مرة ضعفا كبيرا في اللوجستيك إلى جانب النقص في الموارد البشرية وهو ما أثر بشكل مباشر على النجاعة الأمنية بهذه المدن بل إلى خلق صعوبات أمام المسؤولين الأمنيين في خطط عملهم اليومية التي غالبا ما تكون ترقيعية ونتائجها ضعيفة للغاية.



ــ نقص كبير في الموارد البشرية



أهم الإكراهات التي تعيشها مفوضيات الأمن بسوس هو النقص الكبير في الموارد البشرية وهو ما يجعلها أحيان كثيرة تلتجأ لتغطية تظاهرات كبيرة بالجهة "زيارات ملكية ـ تظاهرات رياضية وفنية وسياسية " إلى إعادة تجميع رجال الأمن من جل مفوضيات الجهة من أجل التوفر على حصيص من أجل توفير التغطية الأمنية لهذه التظاهرات، وهو ما يؤثر بالمقابل في تسجيل فراغ أمني بعدد من المدن ويجعلها عرضة لتسجيل إنفلاتات أمنية أو شغب أو مواجهات.

ويسجل أن المديرية العامة للأمن الوطني لا تقوم بسد الخصاص في وضائف الشاغرة التي أحيل العاملون بها إلى التقاعد أو من أصيبوا بأمراض طويلة الأمد، وهو ما يفسر أن مصلحة الموارد البشرية لا تتفاعل مع التقاير الصادرة عن المفوضيات الأمنية وبعدها ولاية المن في إطار السلم الإداري .



ـ أسطول متهالك من سيارات الأمن



من أهم الإكراهات التي يواجهها المسؤولين الأمنيين في تدبيرعملهم اليومي النقص الحاصل في اللوجستيك من سيارات المصلحة وهو ما يخلق أزمة شبه يومية في توفير الأمن لعدد من المناطق الهامشية للمدن التي قد يصل تعددا نسمتها إلى أزيد من 100 ألف نسمة ، في حين تتكلف سيارتان في القيام بدوريات غالبا ما تشمل الشوارع الرئيسية لهاته المدن.



نموذج أكادير أكبر كثافة سكانية خمسة سيارات وخمس دراجات نارية أغلبها يستهدف الشريط الساحلي ، إنزكان سيارتان ودراجتان وفي بعض الأحيان يتم إستعمال سيارة الشرطة القضائية، وهي من نوع دجيب قديمة ومتهالكة ، بيوكرى سيارتان، تيزنيت ثلاث سيارات، تارودانت المدينة سيرتان و أولاد تايمة 80 ألف نسمة سيارة واحدة تشتغل في الدوريات الليلية .



في مقابل ذلك نجد أن عدد السيارات الغير المشغلة بهذه المفوضيات بسبب أعطاب أو متهالكة تعد أكثر من النصف وهو ما يخلق صعوبة في التعويض، وأحيانا تستعمل سيارة المصلحة في نقل الموقوفين إلى محاكم الإبتدائية أو الإستئناف وهو ما يتسبب في فراغ في الأسطول .



إن تعيين الحموشي على رأس إدارتين أمنيتين يتطلب منه في الوقت الراهن معرفة الوضعية الحالية من خلال المطالبة بتقرير شمولي من ولاية الأمن بأكادير ومفوضياتها وبعدها البحث عن تحديد الأولويات في خصاص اللوجستيك. وبعدها في مرحلة ثانية مباشرة الاصلاح والتطوير الاداري والمالي والقانوني للقطاع الامني يتماشى مع الجهوية الموسعة ، سواء كان ذلك بوضع مقترحات لاعادة تنظيم وهيكلة قطاع الامن من خلال بناء مركزجديد بأكاديرللتدريب، تم العمل على دليل التوجيه للامن الوطني،وتعزيز النظم الادارية "قدرة راس المال البشري " والمالية" تطوير القدرة المالية " والمجال اللوجستي "الدعم اللوجستي".



ـ مقرمفوضيات للأمن بعمارات مخصصة للسكن بسوس



بارغم من أهمية الأمن عند المغاربة وسوسيون خاصة منذ عقود في ضمان والحفاض على الممتلكات، فإن جانبا سلبيا لازم المؤسسة الأمنية وقلص من أدوارها فيما يخص تحويل عمارات مخصصة للسكن إلى مقرات لمفوضيات الأمن نماذج " مقر الشرطة القضائية بالدشيرة إنزكان يتواجد بشقة سكنية، مقر مفوضية أمن أيت ملول يتواجد بعمارة سكنية ، مقر مفوضية أولاد تايمة هو كذلك بعمارة سكنية رغم وجود مقر جديد مغلق منذ أزيد من خمس سنوات، تم مقرلدائرة أمنية ومصلحة البطاقة الوطنية بشقة وسط تارودانت.


Advertisement

0 comments:

Post a Comment

 
Top