هبة بريس-وكالات

 

فاز شيخ قطري بلوحة «نساء الجزائر»، التي رسمها الفنان الإسباني، بابلو بيكاسو، بعد شرائه لها بالمزاد مقابل 179.36 مليون دولار، (16.3 مليون يورو)، لتصبح أغلى لوحة لبيكاسو يتم بيعها بالمزاد.


وكشفت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية، الخميس، أن المشتري هو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الذي شغل منصب رئيس الوزراء القطري في الفترة بين 2007 و2013.

 

تم بيع اللوحة خلال مزاد عقد بصالة «كريستيز» في نيويورك، وكان الشيخ القطري، ممثلا عبر الهاتف، من جانب رئيس قسم الفن المعاصر في الصالة «بريت جروفي»، حسب نفس المصدر.

 

فيما ذكرت مصادر مطلعة للصحيفة أنه «على الأرجح لن يتم عرض اللوحة على الجمهور في قطر لأنها تظهر امرأة عارية، رغم أنها تنتمي للتيار التكعيبي في الرسم».

 

وتعتبر هذه اللوحة هي الأخيرة في مجموعة مكونة من 15 لوحة رسمها بيكاسو من منظور تكعيبي، وقد استلهم الفنان الإسباني فكرتها من عمل آخر يحمل نفس الاسم لرسام فرنسي يدعى يوجين ديلاكروا.

 

يذكر أن «نساء الجزائر» تعد إحدى أهم اللوحات التي رسمها بيكاسو في حقبة الخمسينيات من القرن الماضي، وسبق بيعها بصالة مزادات «كريستيز» أيضا، في 1997.

 

يشار إلى أن بيكاسو ولد، في 25 أكتوبر 1881، بمدينة مالاجا، جنوبي إسبانيا، ويعتبر من أشهر الرسامين في العالم، وتوفي في الثامن من إبريل 1973.

 


Advertisement

0 comments:

Post a Comment

 
Top